← مفهوم الانغماس في الألعاب

محمد أبو الحسن طاهر — 30 يناير، 2012

مقالة رائعة ومفصّلة من Eric Schwarz حول تعريف مفهوم الانغماس في الألعاب وكيفية تكوينه.

[...] While immersion can result directly from gameplay mechanics, game mechanics often aren’t enough for us to label an experience as immersive.  While a game of chess can be just as engrossing as the virtual vista of a digital world, rarely do we speak of games as being immersive on mechanical levels alone.  Rather, it is the coherence between game mechanics, story, visuals, sound and so on that create that sense of immersion.

قلت اليوم أن الشخصية الصامتة تساعد اللاعب على تقمّصها بسهولة، وأعتقد أيضاً أن البيئة الصامتة تساعد اللاعب بالانغماس فيها أكثر. ألعاب الآر بي جي القديمة والتي لا تحتوي على تمثيل صوتي تسحبني لعالمها بشكل أفضل من تلك الجديدة، لأن القصة والأحداث تدور في عقلي وليس على الشاشة فقط، مما يعطي شعور انتماء واضح وفعلي على عكس الألعاب التي تحتوي على تمثيل صوتي — لا لعيب في وجود هذا الخيار، ولكن للقصور الكبير الذي تشهده الألعاب في هذه الزاوية؛ ألعاب الفيديو إلى الآن تعاني من أزمة النص والتمثيل وأي محاولة لمحاكاة الأفلام غالباً تنتهي بالفشل. الألعاب التي قدّمت تمثيل سينمائي ونجحت قليلة، لهذا لا أزال أرى أن البيئات الصامتة تخلق جو يسحب اللاعب أسرع من تلك المليئة بعناصر القصة الصوتية — أمحادثات كانت أو مشاهد سينمائية.

هذا لا يعني وجوب عنصر الانغماس في كل لعبة، ولكن ألعاب المغامرة والآر بي جي بشكل رئيسي تستفيد بشكل كبير ان استطاعت جذب اللاعب لعالمها، والأهم (في رأيي) هي الألعاب الفنية من مثل Limbo.