← الانحياز نحو النجاة

محمد أبو الحسن طاهر — 31 مايو، 2013

نحن الآن في نهاية مايو وأعتقد أن هذه المقالة هي أثرى ما قرأته هذا الشهر. الكاتب David McRaney يتحدث عن ظاهرة تفكيرية تسمى Survivorship Bias، وهو أسلوب يعني الانحياز في التفكير والقياس نحو حالات النجاح: على سبيل المثال، يقيس الشخص نجاح المطاعم بالنظر إلى الحالات الناجحة عوضاً عن مئات الحالات الفاشلة في منطقته، وبالتالي يصل لاستنتاج مفاده أن افتتاح مطعم هو عمل تجاري رابح متغافلاً عن عوامل قياس فعلية كالحظ (نعم، يمكن قياسه) وعوامل كثيرة أخرى غير قابلة للقياس حين ننظر للخلف بعد عشرات السنين كالتوقيت وحاجة السوق. مثال آخر أعجبني كثيراً هو الآتي:

[P]hotographer Mike Johnston explains on his blog that the artwork that leaps from memory when someone mentions a decade like the 1920s or a movement like Baroque is usually made up of things that do not suck. Your sense of a past era tends to be informed by paintings and literature and drama that are not crap, even though at any given moment pop culture is filled with more crap than masterpieces. Why? It isn’t because people were better artists back in the day. It is because the good stuff survives, and the bad stuff is forgotten. So over time, you end up with skewed ideas of past eras. You think the artists of antiquity were amazing in the same way you associate the music of past decades with the songs that survived long enough to get into your ears. The movies about Vietnam never seem include in their soundtracks the songs that sucked.

رائع للغاية، لم أفكر بهذه النقطة من قبل. هذه زاوية تستحق الدراسة هنا في صناعة الألعاب أيضاً، حيث ينظر المطور الشغوف إلى نمط اللعب المجاني (free to play) ويحاول تكرار هذا النجاح مما يفاجئه لاحقاً حين لا تنجح لعبته في السوق. هناك أمثلة كثيرة تستحق السرد هنا وهذا مجرد سيناريو واحد.

ناقَش هذه القضية الكاتب نسيم طالب في كتابه The Black Swan وأكمل عليها لاحقاً في كتابه الجديد Antifragile (لم أقرأه بعد). إذا لا ترى بأن الموضوع يستحق قراءة كتاب عنه، أقل ما أنصح به هو قراءة هذه المقالة بالكامل. مسلية قبل أن تكون مفيدة.